الوعي نيوز :

وجّهت 20 منظمة وشخصية حقوقية خطابا الجمعة (3 فبراير 2017) الى وزير الخارجية البريطانية “بوريس جونسون” دعته فيه الى المطالبة بإطلاق سراح الحقوقي البحراني المعتقل نبيل رجب.

واعرب الموقّعون على الخطاب عن “قلقهم العميق إزاء محاكمة المدافع البارز عن حقوق الإنسان نبيل رجب، في ثلاث قضايا منفصلة لممارسة حقه في حرية التعبير”.

ودعت المنظمات جونسون الى الوفاء بإلتزاماته لمواجهة تقلص مساحة عمل المجتمع المدني ولتعزيز عمل المدافعين عن حقوق الإنسان, داعية إياه الى تعزيز هذا الإلتزام عبر الدعوة الى إطلاق سراح الحقوقي البحراني نبيل رجب.

وأوضحت المنظمات في رسالتها بان نبيل رجب يرأس مركز البحرين لحقوق الإنسان وهو عضو في اللجنة استشارية لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش والمدير المؤسس لمركز الخليج لحقوق الإنسان, موضحة بأنه يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 17 عاما على خلفية عدة تهم، وكلها تتعلق له حرية التعبير.

وبيّنت ان نبيل رجل رهن الاعتقال، وإلى حد كبير في الحبس الانفرادي، منذ اعتقاله في 13 يونيو من العام الماضي. مشيرة الى أن الإتهامات الموجهة له تتعلق بإنتقاده للحرب السعودية على اليمن وبفضحه لممارسات التعذيب في سجن جو, إضافة الى مقال له نشر في صحيفة نيويورك تايمز اعتبرته السلطات مغرضا ومهينا لها.

المنظمات ذكّرت جونسون بمشاركة بريطانيا في دعوة لإطلاق سراح معتقلي الرأي في البحرين, صدرت من 47 دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان في العام 2014.

ودعت المنظمات بريطانيا الى مراجعة سياساتها بشأن حقوق الإنسان في البحرين, وإدانة التراجع الحاصل في البحرين على هذا الصعيد, والدعوة للإفراج عن جميع الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير مثل الشيخ علي سلمان ونبيل رجب.

وأكّدت المنظمات على ان العلاقات التاريخية والاقتصادية والأمنية والسياسية الهامة للمملكة المتحدة مع البحرين “تحملها مسؤولية انتقاد التطورات السلبية لحقوق الإنسان في البلاد”.

ودعت المنظمات جونسون الى عقد اجتماع في وزارة الخارجية لمناقشة بواعث القلق المتعلقة بحقوق الإنسان في البحرين وقضية نبيل رجب وسماع وجهات نظر وزارة الخارجية عن قضيته وما تقوم به حكومة المملكة المتحدة لدعم التزامها حيال تقلص مساحة عمل المجتمع المدني في البحرين .

الموقّعون:

منظمة أمريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)
منظمة العفو الدولية
UK ARTICLE 19
مركز البحرين حقوق الإنسان (BCHR)
معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD)
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
صجفيون كنديون من أجل حرية التعبير (CJFE)
القلم الإنجليزي
المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) ا
الفيدرالية الدولية
مركز الخليج لحقوق الإنسان لحقوق الإنسان (GCHR)
مؤشر الرقابة
منظمة مراقبة حقوق المحامين كندا (LRWC)
لا سلام بلا عداله
القلم الدولي
مؤسسة رافتو
رابطة الصحافة البحرانية
المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (OMCT)،
ستافورد سميث (OBE)،
مدير ريبريف البروفيسور داميان ماكورماك