الوعي نيوز:

كشف مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء ( 18 تموز/ يونيو 2017 )، عن تغير عصابات “داعش” الإرهابية لخط تسللها إلى المحافظة من قضاء الحويجة التابع ل‍كركوك، منبهاً على أن خط تسلله اتجه نحو بعض الثغرات صوب حاوي العظيم ومنها إلى عمق ديالى.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “خطوط تسلل داعش من الحويجة صوب ديالى كانت منذ أشهر تعتمد مسارا معروفا يتجه في البدء صوب مطيبيجة على الحدود بين ديالى وصلاح الدين قبل أن يتسلل من بعض الثغرات صوب حاوي العظيم ومنها إلى عمق ديالى”.

وأضاف المصدر، أن “خط تسلل داعش بدأ مؤخرا يشهد انحرافا واضحا من خلال التسلل بشكل مباشر من الحويجة صوب ديالى عن طريق تلال حمرين التي أصبحت نقطة جذب كبيرة لمسلحي التنظيم في الأسابيع الماضية نتيجة ما تتميز به من تضاريس معقدة تجعل كشف مضافات وجحور داعش أكثر صعوبة وهذا ما يفسر تكرار أعمال العنف مؤخرا”.

وبين المصدر، أن “المعلومات المتوفرة تشير إلى أن داعش يعتمد بقوة على السبات النهاري وتقليل حركة خلاياه المسلحة لمنع كشف مضافاته في حين تكون الحركة والنشاط أكبر في الليل لأن وسائل الرصد تكون محدودة جدا لدى القوى الأمنية خاصة الطائرات المسيرة أو الاستطلاعية”.