الحصار على الشعب اليمني

الوعي نيوز:

طالبت الامم المتحدة السعودية وتحالفها برفع حصارهم عن اليمن بشكل كامل محذرة من كارثة انسانية فظيعة تهدد بموت الملايين.

وقال “مارك لوكوك” وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة إن على التحالف العسكري الذي تقوده السعودية رفع حصاره عن اليمن بالكامل، حيث يوجد هناك سبعة أو ثمانية ملايين شخص على شفا مجاعة.

وطالب أمس الجمعة التحالف العسكري الذي تقوده السعوية برفع حصاره عن اليمن بالكامل، مضيفاً “يوجد هناك سبعة أو ثمانية ملايين شخص على شفا مجاعة”.

وأضاف “لوكوك”، يتعين رفع الحصار على اليمن بالكامل لتجنب حدوث مأساة إنسانية فظيعة تشمل موت الملايين لم يشهد العالم مثيلا لها منذ عقود كثيرة”.

في هذا الاطار قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك”، إن قوات التحالف السعودي في الحرب على اليمن توضع العراقيل أمام وصول المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني.

وأضاف: نريد ضمان الوصول الإنساني غير المقيد سواء عبر الموانئ البحرية والجوية والبرية، فالحاجات الانسانية هائلة ومعاناة اليمنيين لم تنه بعد.

وقال “أبلغنا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بأن التحالف الذي تقوده الرياض لازال لم يرفع الحصار عن موانئ ومطارات وحدود اليمن، وحذر بالقول أنه مع انخفاض مخزونات الوقود بسرعة في اليمن والوضع الإنساني المتردي الذي دفع ما لا يقل عن 7 ملايين شخص الى المجاعة.

وقال، من المهم أن يكون هناك وصول بلا عوائق لكل من البضائع الإنسانية والتجارية لدخول مينائي الحديدة والصليف.

في الاطار ذاته، وافق البرلمان الأوروبي على قرار يوصي بحظر بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية، وصوت لصالح القرار 539 نائبا، و13 نائبا ضده، فيما امتنع 81 آخرين عن التصويت.

ودعا القرار الى إيصال مساعدات إنسانية عاجلة الى اليمن، وإيجاد حل سياسي للمشكلة اليمنية عبر تقليل التوتر والاشتباكات في البلاد.

واضاف، أن القرار دعا الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، الاتحاد الى التحرك من أجل وضع استراتيجية تجاه اليمن وعلى نحو عاجل.

وقالت موغريني أن دولا أعضاء في الاتحاد الأوروبي تستمر ببيع السلاح إلى المملكة العربية السعودية بعد بدء الصراع في اليمن.