الوعي نيوز:

أعلن في البصرة عن إطلاق سراح رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني بعد أكثر من شهر على اعتقاله بتهم فساد إداري ومالي لعدم كفاية الأدلة.

وأكد نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان في تصريح صحفي اطلاق سراح البزوني ، مشيرا الى أن القرار القضائي جاء لعدم كفاية الادلة ضد المتهم ، حيث قرر الغاء التهمة الموجهة اليه والافراج عنه واخلاء سبيله من الحبس مالم يكن محكوماً لو مطلوباً لسبب اخر.

يذكر أن هيئة النزاهة كشفت في 13 أيلول 2017 عن صدور حكمٍ وجاهيٍّ بحقِّ رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن محمد البزوني يقضي بالحبس الشديد مدَّة ثلاث سنواتٍ استناداً إلى أحكام المادَّة 319 عقوبات.

وذكرت الهيئة في بيان لها ان دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت ، في معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة ، إلى وصول المحكمة للقناعة الكاملة بإدانة البزونيِّ ؛ لاستفادته من إحدى الشركات الأهليَّة مقابل إحالته عدداً من المشاريع إلى تلك الشركة ، لافتةً إلى أنَّ المحكمة قرَّرت الحكم عليه بالحبس الشديد مُدَّة ثلاث سنواتٍ استناداً إلى مقتضى المادَّة الحكميَّة حكماً وجاهياً قابلاً للطعن والتمييز.

وكان مجلس القضاء الأعلى قرر في 30 آب 2017 ، نقل قضية رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني إلى بغداد ، مشيراً الى ان ذلك جاء بعد تشكيكه بحيادية القضاء في المحافظة.