الوعي نيوز ـ ثقافة:

يحتفظ معظمنا بكثير من الأشياء غير المفيدة في منزله, بالرغم أنه يعلم بأنها غير صالحة للاستخدام في الوقت الحالي, و السبب في وجودها هو أنها كانت مفيدة في وقت ما, و بقيت في أماكنها بحكم العادة, و مع أننا نشعر أحيانا ببعض الإرباك بسببها, إلا أننا لا نفكر بالتخلص منها, لذلك علينا تفقدها بشكل دوري, و معرفة ما إذا كانت ذات نفع و التخلص منها إذا لم تكن كذلك, فهذا ما سيجعل حياتنا أسهل, و من هذه الأشياء ما يلي:

المجلات والصحف القديمة

غالبا ما نجد أنفسنا نحتفظ بإصدارات و نسخ قديمة من الصحف و المجلات, و التي لا تعني لنا شيئا في الوقت الحاضر, و بالرغم من أننا قد ننزعج من وجودها, إلا أننا لا نفكر في التخلص منها, أو ربما ننقلها من مكان إلى أخر دون تفكير, لذلك بين وقت و أخر تفقد هذه الصحف و المجلات و تحلص من القديم منها.

الأدوية القديمة

تحتل هذه الأدوية القديمة مكانا في صيدلية المنزل, مع أن بعضها لا يمكن استخدامه في الوقت الحالي, بسبب انتهاء مدة صلاحيتها, أو عدم الحاجة لها, قم بشكل مستمر بتفقد هذه الأدوية, و تخلص منها بشكل دوري.

العطور و مستحضرات التجميل و الكريمات

التي قد تهملها أو تتوقف عن استخدامها, و لكنك تبقيها دون أي مبرر لتحتل مكانا لا بأس به, و قد تنتهي صلاحية بعضها الأخر وهي موضوعه على الرفوف دون استخدام, إذا كنت تعلم أنك لن تستخدمها, أو إذا رأيت أن مدة صلاحيتها قد أنتهت, فتخلص منها في الحال, و قم بتنفدها بشكل دوري.

الملابس و الأحذية القديمة

قد يكون معظمها في حال جيدة, و لكنك لا تستخدمه لأي سبب, سواء كان مبررا أو غير مبرر, في المحصلة أن هذه الألبسة والأحذية غير ذات نفع, فلما لا تتخلص منها, و تكسب مساحة إضافية في خزانتك تسمح لك بالمزيد من التنظيم.

أجهزة الهاتف و الأجهزة الإلكترونية القديمة

يواجة معظمنا مشكلة مع عدم وجود الجرأة في التخلص من الهواتف القديمة أو الأجهزة الإلكترونية, مع علمنا الأكيد بأننا لن نعود لاستخدامها لاحقا, فترانا نحتفظ بها دون أي هدف, مع أن بأمكاننا التخلص منها مقابل مردود مادي.

الأقراص المدمجة القديمة

نحتفظ في عدد هائل من الأقراص المدمجة التي قد نقضي سنوات طويلة دون رؤية محتواها, و قد يكون بعضها لا يعمل بحكم المدة, لذلك بين وقت و أخر قم بتفقد هذه الأقراص و تخلص من تلك التي لم تعد بحاجة لها, أو تلك التي لا تعمل.

الفواتير و البطافات القديمة

في بعض الأحيان تجد في أدراجك فواتير و بطاقات غير ذات معنى, مثل تلك التي تأخذها في السوبر ماركت, أو بطاقات الخصومات, أو الاشتراكات القديمة و غير الفعالة في الوقت الحالي, قد يكون وجودها سابقا أمر مبرر, و لكنه الأن ليس كذلك, فعليك التحلص من مثل هذه الوريقات و البطاقات الصغيرة أولا بأول.

الأعشاب القديمة و التوابل

في بعض الأحيان تقع يدك في المطبخ على أحدى علب الأعشاب أو التوابل لتجد فيها مادة أنت متاكد من أنك لم تستخدمها منذ سنوات, لذلك عليك تفقد هذه الأعشاب و التوابل بشكل دائم, و التخلص من تلك القديمة, أو التي ما عدت تذكر أسمها أو سبب استخدامها.

المصدر: qarura.com