Qatar

الوعي نيوز ـ سياسة:

في دعوة منه للحوار مع ايران وترك الخلافات اكد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري الشيخ خالد بن محمد العطية ضرورة اجراء الحوار مع ايران لتسوية الخلافات واحلال الامن في المنطقة.

ونقلت صحيفة ‘الشرق’ القطرية أمس الجمعة، ان العطية وخلال مقابلة مع موقع الشؤون الدفاعية والعسكرية، قال اننا بحاجة الى اطار واتفاق بين جميع اللاعبين في المنطقة لنوفر امننا تأسيسا عليه. ان منطقتنا قد سئمت الحروب والصراعات وحان وقت وضع نهاية للحروب والحديث عن تقدم الشعوب ورفاهيتها.

وردا على سؤال قال ان قطر تدعو دائما الى تسوية القضايا الاقليمية عن طريق الحوار. اننا ندعو دائما الى الحوار الشامل من اجل امن واستقرار المنطقة.

واكد العطية ضرورة وضع اقتراح امير قطر للتعاون الامني بين بلدان المنطقة بمشاركة جميع اللاعبين وبهدف الوصول الى السلام والامن موضع التنفيذ.

 وكذلك في الشأن القطري أيضاً كشف مصدر دبلوماسي خليجي تفاصيل جديدة بشأن مساعي الولايات المتحدة لإنهاء مقاطعة قطر والحرب اليمنية.

وقد ذكر مصدر في وزارة الخارجية العمانية، تفاصيل اللقاء الذي دار بين السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

وقال المصدر إن السلطان قابوس أكد للوزير الأميركي استعداده للتدخل لفض النزاع في اليمن بطريقة سلمية حقنًا للدماء، بحسب صحيفة “ذَا ناشيونال” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية.

وذكرت الصحيفة أن المصدر قال إن ماتيس كان حريصا على إصلاح الخلافات التي حدثت بين الدول الخليجية بعد قطع العلاقات مع قطر، مشيرا إلى أن السلطنة وافقت على أن تكون وسيطا مع عدد من أعضاء الدول الخليجية لحل الخلاف وإعادة الوحدة المفقودة بين دول الخليج الفارسي.