ANKARA, TURKEY - APRIL 22: Iraqi President Fuad Masum delivers a speech during a press conference held at the Sheraton Hotel in Ankara, Turkey on April 22, 2015. (Photo by Fatih Akta/Anadolu Agency/Getty Images)

الوعي نيوز:

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم السبت ( 30 حزيران/ يونيو 2018 )، الكتل السياسية لـ”القبول” بنتائج الفرز والعد اليدوي المقرر من المحكمة الاتحادية، فيما طالبها بعقد اجتماع خلال الأيام القادمة لمناقشة متطلبات المرحلة المقبلة.

وقال معصوم في بيان صحفي، “بمناسبة انتهاء الدورة الثالثة لمجلس النواب، الْيَوْمَ السبت، تعرب رئاسة الجمهورية عن أصدق مشاعر الشكر والتقدير لكافة أعضاء مجلس النواب ولهيئته الرئاسية على كل ما بذلوه من جهود مضنية وما قدموه من خدمات من اجل خدمة شعبهم ووطنهم خلال السنوات الأربع المنصرمة”، حاثا مفوضية الانتخابات على “بذل قصارى جهودها لإكمال اجراءاتها القانونية الضامنة للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات”.

ودعا معصوم القوى السياسية والمواطنين إلى “التزام اقصى درجات اليقظة والتحلي بأعلى درجات المسؤولية لتجنيب البلاد اي مشاكل أو أزمات قد تضر بالمصالح الوطنية العليا خلال هذه الفترة، وحتى الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات وتصديق المحكمة الاتحادية عليها تمهيدا لمباشرة مجلس النواب بدورته الرابعة المقبلة صلاحياته ومهامه الدستورية”.

وتابع معصوم في بيانه “نهيب بالكتل السياسية القبول بنتائج الفرز والعد اليدوي المقرر من المحكمة الاتحادية”، مشددا على “وجوب التزام كافة الكتل السياسية بالتوقيتات الدستورية الخاصة بانعقاد الجلسة البرلمانية الاولى الكفيلة بانتخاب رئاسة مجلس النواب، فانتخاب رئيس الجمهورية، ثم تكليف مرشح الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة خلال الفترة التي يقرها الدستور”.

واكد رئيس الجمهورية “دعمه لقرارات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومجلس المفوضين القضاة وإجراءاتهم لإعلان النتائج النهائية للانتخابات”، داعيا الكتل الرئيسية الى “اجتماع يعقد خلال الأيام القادمة لمناقشة متطلبات المرحلة المقبلة وبحث سبل تطوير ادارة الدولة ومؤسساتها واحترام إرادة الشعب في حماية أسس وأصول النظام الديمقراطي الاتحادي”.

وكان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد اعلن، اليوم السبت، انتهاء عمل مجلس النواب بدورته الحالية.