الوعي نيوز :

شددت إيران على ضرورة أن تتخذ أوربا اجراءات شفافة للتعويض عن خروج امريكا اللا قانوني من الاتفاق النووي.

التأكيد الإيراني جاء على لسان الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله اليوم الثلاثاء السفير البريطاني الجديد روبرت ماكير وتسلمه منه اوراق اعتماده.

وأكدت مصادر رسمية أن الشيخ روحاني أكد أن ايران لا تسعى ابدا وراء اثارة التوتر في المنطقة ولا تريد حدوث مشكلة ما في الممرات المائية الدولية ، لكنها لا تتخلى ابدا عن حقها في تصدير النفط ، منتقداَ في الوقت ذاته عدم التنفيذ الكامل للاتفاق النووي في القطاعات التجارية والاقتصادية والعلاقات المصرفية.

وأشار روحاني الى ان ايران على استعداد دائم لتنمية العلاقات والروابط الطيبة مع الدول الاوروبية ، مضيفاً بالقول “والان وبعد خروج اميركا اللا قانوني من الاتفاق النووي ، فان الكرة هي في ملعب اوروبا في الفرصة المحدودة المتبقية ، داعياً الاوربيين الى اجراءات شفافة للتعويض عن الخروج الاميركي من الاتفاق النووي.

وبينت المصادر أن الرئيس الايراني وصف اللقاء والمحادثات بين المسؤولين في طهران ولندن في القضايا الثنائية والدولية بانها بناءة وقال روحاني “نحن اليوم في مرحلة تاريخية مهمة جدا فيما يتعلق بالاتفاق النووي ، ومن المهم للغاية للشعب الايراني ان تبين اوروبا موقفها بشفافية ازاء الاجراءات التي ينبغي ان تتخذها للتعويض عن خروج اميركا اللا قانوني من الاتفاق النووي.