الوعي نيوز:

أعلنت مفوضية الانتخابات، اليوم السبت ( 1 أيلول/ سبتمبر 2018 )، عدم تمكنها من تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات بسبب إيقاف عمل مجلس المفوضين، داعية الأحزاب والتحالفات السياسية الى اتباع السياقات القانونية المستخدمة سابقا في الدورات البرلمانية الماضية.

وقالت المفوضية في بيان، إنه “بعد التداول بين أعضاء المجلس حول قرار مجلس الوزراء المرقم (328) في الـ28 من آب الماضي، والوارد الينا بكتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالعدد (ش.ز.ل/10/1/م.ف/ 30442 ) في الـ30 من آب الماضي، والذي نص على وجوب تنفيذ قانون أحكام المادة (4) من قانون التعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل والتي نصت على ( إيقاف عمل أعضاء مجلس المفوضين الحاليين ومدراء مكاتب المحافظات عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق في جرائم التزوير) وبما إن اللجنة أعلاه قد أكملت اعمالها وتم المصادقة على توصياتها من قبل رئيس مجلس الوزراء وتطبيقها من قبل مجلس القضاة المنتدبين وهو عزل خمسة من موظفي المفوضية، لم يتم توجيه اتهام لأي من اعضاء مجلس المفوضين أو مدراء مكاتب المحافظات بأي جريمة تزوير”.

وأضافت، أن “إعادة العد والفرز اليدوي لنحو ٢٠‎% من المحطات الانتخابية بعموم المحافظات من قبل القضاة المنتدبين ومصادقة المحكمة الاتحادية كانت نسبة المطابقة أكثر من ٩٩ % من ما تم إعلانه سابقا من قبل مجلس المفوضين ما يدل على صحة عمل المفوضية”، مشيرة إلى أن “مجلس المفوضين سيقوم بالطعن بالقرار امام الجهات القضائية المختصة وانتظار انعقاد البرلمان بدورته الرابعة خلال الأيام المقبلة كون المفوضية تخضع لرقابة مجلس النواب وفق المادة 102 من الدستور لمعالجة هذا الامر”.

وتابعت، أنه “بناء على ما ورد في أعلاه وتنفيذه من قبل المفوضية سيصبح من المتعذر بالوقت الحالي و(بشكل مؤقت) العمل بقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015 المادة ( 29 ) منه، وبالتالي عدم إمكانية تطبيق إجراءات تشكيل التحالفات السياسية بسبب إيقاف عمل مجلس المفوضين وفقا لقرار مجلس الوزراء المشار اليه في اعلاه”.

وأكدت، أنه “نتيجة لذلك على الأحزاب والتحالفات السياسية اتباع السياقات القانونية المستخدمة سابقا في الدورات البرلمانية الماضية في تشكيل التحالفات”.

وأفاد مصدر مطلع، الثلاثاء الماضي، بأن مجلس الوزراء قرر استمرار إيقاف مجلس المفوضين عن العمل لحين استكمال التحقيقات. فيما أعربت مفوضية الانتخابات، عن استغرابها من صدور القرار الأخير لمجلس الوزراء حول استمرار إيقاف عمل مجلس المفوضين عن ممارسة مهامهم الوظيفية، مشيرة الى أنها ستطعن بالقرار.