الوعي نيوز :

قالت مصادر دبلوماسية، إن مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم الثلاثاء(11/ايلول/2018) جلسة مشاورات طارئة بطلب روسي، لمناقشة النتائج التي تم التوصل إليها في قمة طهران الثلاثية التي عقدت الجمعة الماضية.

وأوضحت المصادر وهي بالأمم المتحدة، أن الاجتماع سيعقد الساعة الحادية عشرة من صباح الغد لمناقشة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت الجمعة، وجمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني بشأن الأوضاع في محافظة إدلب شمالي سوريا.

وذكرت المصادر، أن الجلسة ستشهد تقديم إفادة من قبل مسؤول كبير بالأمانة العامة للأمم المتحدة (لم تذكره)، حول تطورات الوضع في إدلب.

وتعتبر القمة التي عقدت الجمعة، الثالثة من نوعها، حيث عقدت القمة الثلاثية الأولى بين زعماء تركيا وروسيا وإيران في 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 بمدينة سوتشي الروسي، فيما جرت الثانية بالعاصمة التركية أنقرة في 4 أبريل / نيسان الماضي.

وخلال القمة، ركز القادة على موضوع منطقة خفض التوتر في إدلب ضمن مناقشاتهم للملف السوري، حيث تم التوافق على مبادئ استمرار التعامل مع المنطقة وفق صيغة أستانة والمحافظة على وحدة سوريا، ومكافحة الإرهاب.