.

الوعي نيوز:

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين ( 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 )، عن حصيلة أعداد الضحايا في العراق لشهر أيلول 2018، مشيرة الى استشهاد 75 مدنيًا عراقيا وإصابة 179 آخرين جراء أعمال “الإرهاب والعنف والنزاع المسلح”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، في بيان، إن “الأرقام التي سجّلتها البعثة افادت بمقتلِ ما مجموعه 75 مدنياً عراقياً وإصابة 179 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر أيلول 201”.

وأضاف، أن “هذه الأرقام تشمل سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدُّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة – كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء”.

وأوضحت، أنه “من بين مُجمل الأعداد التي سجّلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في شهر أيلول، قُتل 71 مدنياً (غير شامل للشرطة) ولم تقع إصابات”.

وأشارت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الى أن “محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 101 شخصاً (31 قتيلاً و70 جريحاً)، تلتها محافظة الأنبار (15 قتيلاً و37 جريحاً)، ثم محافظة صلاح الدين (9 قتلى و38 جريحاً). وقد حصلت البعثة على أعداد الضحايا المدنيين في الأنبار من دائرة صحة الأنبار وتم تحديثها حتى 30 أيلول (شامل هذا التاريخ)”.

واوضحت البعثة أنها “أُعيقت من التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطق معينة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها من التحقق إلا بشكل جزئي فقط من حوادث معينة”، مبينة أنه “تم الحصول على أعداد الضحايا في محافظة الأنبار من دائرة صحة الأنبار، وهي قد لا تعكس بشكلٍ كاملٍ عدد الضحايا بسبب زيادة تقلب الوضع على الأرض في الأنبار وتعطل الخدمات”.