الوعي نيوز

عاجل:

أنباء عن #اختفاء_مليار_ريال من موازنة سلطنة عمان يثير الجدل

+
_

الوعي نيوز :

أثار ما نشرته صحيفة “الرؤية” الصادرة بسلطنة عمان، عن اختفاء مليار ريال عماني ما بين التوقعات وميزانية الدولة، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “تويتر”.

وتنوعت التغريدات على هاشتاج حمل عنوان #اختفاء_مليار_ريال بين من يتهكم على فقدان هكذا مبلغ دفعة واحدة من الميزانية، وبين من اعتبر ذلك خطأ يستوجب التصحيح.

وهاجم بعض المغردين الصحيفة العمانية على اعتبار أن عنوانها كان مضللاً، وفق تعبيرهم، فيما اعتبر مغردون آخرون فقدان المليار ريال بسبب وجود خطأ في الدراسة التقديرية

وعلق أحد المغردين أنه تمت إثارة قضية اختفاء المليار ريال عمداً للتمويه على أزمة التوظيف.

وكانت صحيفة الرؤية العمانية ذكرت أن “الأرقام الخاصة بالميزانية العامة للدولة لعام 2017 أظهرت اختفاء مليار ريال من توقعات خطة التنمية الخمسية التاسعة للعام الجاري؛ ما يعني أن تقديرات الخطة الخمسية التاسعة كانت أكثر تفاؤلا من الواقع الحالي”.

واستدلت الصحيفة على ضياع مليار ريال عماني بما يأتي: “تظهر تقديرات الخطة الخمسية التاسعة أنّ المتوسط المستهدف لأسعار النفط في 2017 يقل عن ذلك التقدير الذي تم الإعلان عنه منذ أيام، ما أدى إلى ظهور فارق في تقدير الإيرادات.
فبينما وُضعت الإيرادات التقديرية للإيرادات خلال 2017 عند 9.8 مليار ريال، فإن الميزانية السنوية تضمنت 8.7 مليار ريال، أي أنها أقل بحوالي 1.1 مليار ريال.

الأرقام تؤكد أن غالبية المبلغ المفقود بين التقديرين ناجم عن تباين توقعات صافي إيرادات النفط، والتي قدرت في الخطة الخمسية التاسعة عند 5.49 مليار ريال بينما أظهرت ميزانية 2017 أنها تقدر بـ4.45 مليار ريال”.



0

No comments yet.

RSS feed for comments on this post.

Sorry, the comment form is closed at this time.



استطلاع

لماذا تخشی السعودية من الديمقراطية؟

  • قلقها من زوال حكمها (86%, 18 Votes)
  • الديمقراطية في الدول أثبتت فشلها (14%, 3 Votes)
  • المجتمع السعودي لا يفهم هذه التجربة (0%, 0 Votes)

Total Voters: 21

جاري التحميل ... جاري التحميل ...