The logo of the global football's governing body FIFA is seen on October 3, 2013 at its headquarters in Zurich. FIFA kicked off a crunch meeting behind closed doors, amid claims of rights abuses by 2022 World Cup Qatar and wrangling over plans to hold the tournament in the winter. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI (Photo credit should read FABRICE COFFRINI/AFP/Getty Images)

الوعي نيوز :

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اليوم الثلاثاء، على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم لكرة القدم إلى 48 منتخبا اعتبارا من 2026.

وقال المجلس (بمثابة الهيئة التنفيذية للفيفا)، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، إنه «وافق بالإجماع على مونديال لكأس العالم مكون من 48 فريقا اعتبارا من 2026» بدلا من 32 منتخبا فقط في الوقت الحالي.

وأضاف أن منافسات البطولة ستقام اعتبارا من ذلك التاريخ «بين 16 مجموعة تضم كل مجموعة 3 منتخبات»، لافتا إلى أنه سيعلن عن المزيد من التفاصيل لاحقا.

كان «جياني انفانتينو» الذي انتخب رئيسا لـ«فيفا» في فبراير/شباط الماضي، تعهد خلال حملته الانتخابية بزيادة عدد منتخبات البطولة إلى 48 منتخبا.

وبحسب تقرير داخلي للاتحاد اطلعت وكالة «فرانس برس» على بعض خلاصاته، ستوفر زيادة عدد المنتخبات إلى 48، إيرادات إضافية تصل إلى 640 مليون دولار، إذ تبين في التقرير أن زيادة عدد المنتخبات ابتداء من عام 2026، ستزيد الإيرادات الصافية إلى 4.18 مليار دولار، في حين الإيرادات الصافية المتوقعة لمونديال روسيا 2018 هي 3.54 مليار.

أما إيرادات حقوق النقل التلفزيوني، فسترتفع إلى 505 ملايين دولار، وإيرادات التسويق إلى 370 مليون دولار، فيما يتوقع أن ترتفع النفقات المرتبطة بزيادة عدد المباريات (من 64 حالياً إلى 80 في حال تنفيذ الاقتراح)، بحدود 325 مليونا.