الوعي نيوز

عاجل:

بن علوي من طهران: العلاقات بين ايران وعمان راسخة وأخوية، وايران لها دور في تسوية قضايا المنطقة

+
_

الوعي نيوز:

يزور وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، ايران ضمن برامج سلطنة عمان لتقوية الأواصر والروابط الأخوية بين البلدين ودراسة الأحداث والتطورات التي تجري في المنطقة ومساهمة البلدين في تسوية القضايا بشكل سلمي ومحاربة الإرهاب والتطرف في المنطقة.

وخلال لقائه في طهران برئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، وصف يوسف بن علوي العلاقات بين ايران وسلطنة عمان بأنها راسخة جدا، مضيفا: ان العلاقات بين البلدين ليست مبنية فقط على اساس العلاقات الدبلوماسية، بل انها علاقات ودية وراسخة وأخوية، وإن رغبتنا في تنمية العلاقات مع ايران ليست مجرد مجاملات دبلوماسية، و انما هي عقيدة للدولة بأسرها في عمان.
واعتبر بن علوي العلاقات بين البلدين بأنها متجذرة على مر التاريخ، وقال: ان التقدم الذي حققته ايران و خاصة في مجال التوصل الى التقنية النووية والاتفاق النووي أدى الى اقتدار هذا البلد في المنطقة والعالم، فقد استطاعت ايران ان تقنع المجتمع الدولي أنها قوة عالمية.
وأكد الوزير العماني على ضرورة حل الخلافات والصراعات الاقليمية بأسرع ما يمكن عبر الأساليب الدبلوماسية، وقال: ان الدور الذي لعبته الجمهورية الاسلامية الايرانية في التسوية السلمية للقضايا الاقليمية وكذلك حل الازمة في سوريا ومحاربة الارهاب وخاصة داعش، كان هاما ومؤثرا.
وشدد وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية على ضرورة بذل الجهود من اجل تنمية العلاقات بين طهران ومسقط وتعزيزها وترسيخها اكثر مما مضى، وعدّ تنمية العلاقات مع ايران بأنها من السياسات المبدئية لعمان، داعيا الى تطوير هذه العلاقات في مختلف القطاعات والمجالات بما فيها العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون في مجال الموانئ بين البلدين.

وخلال لقائه بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظرفي وصف ظريف ويوسف بن علوي العلاقات السياسية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وسلطنة عمان بأنها جيدة للغاية، مؤكدين على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين بموازاة العلاقات السياسية.
وبحث الوزيران خلال اللقاء، وتبادلا وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وترسيخ العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.
كما أجرى ظريف وبن علوي مباحثات بشأن آخر التطورات على الساحة الاقليمية بما فيها العراق وسوريا واليمن.



0

No comments yet.

RSS feed for comments on this post.

Sorry, the comment form is closed at this time.



استطلاع

لماذا تخشی السعودية من الديمقراطية؟

  • قلقها من زوال حكمها (86%, 18 Votes)
  • الديمقراطية في الدول أثبتت فشلها (14%, 3 Votes)
  • المجتمع السعودي لا يفهم هذه التجربة (0%, 0 Votes)

Total Voters: 21

جاري التحميل ... جاري التحميل ...