مجلس الامة الكويتي

الوعي نيوز:

طالبت النائب في مجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم، الخميس، بسحب جنسية زوجة الكويتي بعد وفاة زوجها؛ لتوقف استفادتها من مزايا الجنسية.

وقالت الهاشم، وهي عضو في لجنة المرأة في تصريح صحفي، عقب اجتماع اللجنة في مجلس الأمة سندعو وزير الداخلية لمناقشة موضوع شائك للغاية، ويتعلق بتجنيس زوجات الكويتيين مضيفة لماذا يحتفظن بمزايا الجنسية بعد وفاة الزوج الكويتي؟

وأرجعت الهاشم سبب دعوتها؛ لبعض المخاوف، قائلة: حتى لا تطالب بتجنيس أبنائها من زوجها الجديد الذي يحمل جنسيتها، بحجة أن إخوتهم من زوجها الكويتي كويتيون.

وتمنح الكويت جنسيتها للزوجة الأجنبية المتزوجة من مواطن بعد مرور خمس سنوات من إعلان الرغبة بالتجنيس المقدم من قبل الزوج، لكن قرار منح الجنسية يصدره وزير الداخلية، وهو يمتلك السلطة التقديرية في ذلك.

ووفقًا لتقارير محلية، فإن الكويتيين يلجأون إلى الزواج من أجنبيات لعدة أسباب، أهمها: ارتفاع المهور وتكاليف الزواج عند الكويتيين، وعزوف بعض الفتيات الكويتيات عن الزواج من المتواضعين ماديًا، وبحث الشباب عن جمال يختلف عن الجمال الكويتي.

وتعد قضية الجنسية في الكويت من أكثر القضايا الحساسة، في البلد الذي يبلغ عدد سكانه قرابة 4 ملايين نسمة، تشكل نسبة الوافدين فيه 2.8 مليون نسمة.